وفر فاتورة الكهرباء وقم ببيعها للدولة واحصل علي دخل شهري حوالي 1000 جنيه

0

الآن يمكنك توفر فاتورة الكهرباء ، بل يمكنك بيع الكهرباء للدولة أيضاً ، ودع جميع مشكلات إنقطاع التيار الكهربائي، ما تقرأه ليس مزحة بل حقيقة وواقع فعلي ، فقد صدر بالفعل أول شيك لمواطن مصري اسمه هشام توفيق، بمبلغ 1874.08 جنيه مصري، بعدما قام ببيع فائض الطاقة الكهربائية للحكومة عن طريق محطة الطاقة الشمسية التي أقامها فوق سطح منزله.

بيع الكهرباء من الطاقة الشمسية

تجربة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

قام المواطن هشام توفيق بإقامة أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية ، وذلك أعلى سطح منزل في التجمع الخامس في شهر يناير من عام 2015 ، وكانت قدرتها 6 كيلو وات، وتم إيصالها بالشبكة القومية للكهرباء فى شهر  مارس من العام ذاته ، وقد تم احتساب الشيك وفقاً لقانون تعريفة الكهرباء  الذي صدر في أكتوبر عام 2014.

انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

تكلفة المشروع وصلت حوالي حوالي 65 ألف جنيه، ويقدر عمر هذه المحطة بحوالي 25 عاماً، و تبلغ قيمة العائد المتوقع سنوياً حوالي  11 ألف جنيها ، أي حوالي 916 جنيهًا شهريًا، إن كنت ترغب فى إنشاء واحدة يمكنك أن تتعاقد مع الشركات المرخصة من هيئة الطاقة المتجددة، علماً بأن تركيب العداد يستغرق حوالي شهرين ونصف ،وتحتاج المحطة إلى 60 متر تقريباً.

قامت الشركة بتقديم طلب باسم هشام توفيق لشركة توزيع الكهرباء كي يتم ربط المحطة الخاصة به بالشبكة القومية للكهرباء ، وقد أرسلت الشركة القومية للكهرباء لجنة تعاين التيار وتختبر خصائصه ، ثم أصدرت تقرير مفاده أن التيار الناتج عن هذه المحطة مضاهى تماماً للتيار الخاص بالشبكة القومية للكهرباء.

وقد حددت الحكومة تعريفة ثابتة لشراء الكيلو وات من المحطات المنزلية وفقاً لقدرة هذه المحطة ، فالمحطة إلى قدرتها 10 كيلو وات بـ 84.8 قرشا، والمحطات الأقل من 200 كيلو وات ب 90 قرش ،  والمحطات بين 200 إلى 500 وات  97.3 قرشا.

يتم إرسال شيك بنكي باسم صاحب المحطة المنزلية كل ثلاثة أشهر وفقاً للتعريفة المحددة.

طريقة الاشتراك في محطة الطاقة الشمسية

  • يمكن للمواطن الراغب في عمل محطة طاقة شمسية فوق منزله أن يقوم بالتوجه إلي مقر هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، الموجود في شارع إبراهيم أبو النجا بمنطقة مدينة نصر.
  • قم بالاستعلام عن الشركات المعتمدة من قبل الهيئة، وسيعطيك المسؤل أرقام هواتف تلك الشركات وعناوينها، وذلك لتركيب محطات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الشرائح الشمسية فوق سطح منزلك.
  • يجب عليك الذهاب إلي الشركة ودفع التكاليف الخاصة بتركيب المحطة الشمسية، وتبلغ تكلفتها حوالي 65 ألف جنيه، و عمر المحطة الافتراضي حوالي 25 عامًا.
  •  في الغالب لا تحتاج المحطة صيانة كبيرة، ومن المتوقع أن المشروع سيحقق عائد سنوي يقدر بنحو  11 ألف جنيه.

أنشي محطة الطاقة الشمسية الخاصة بك

يمكن لأي منزل في مصر تكرار تجربة هشام توفيق، وذلك بالتوجه إلى إحدى الشركات المؤهلة من وزارة الكهرباء لتركيب محطات الطاقة الشمسية، والتي يبلغ عددها نحو 75 شركة، بحسب الموقع الإلكتروني لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

الشركة سوف تقوم بدورها بمعاينة موقع المحطة والتأكد من ملائمته للمشروع وعمل القياسات المطلوبة، وتحديد قدرة المحطة المناسبة للموقع، ليتم التوقيع بعد ذلك مع شركة التوزيع الحكومية التي يتبعها المنزل لشراء الطاقة المولدة من المحطة الشمسية، وتركيب العداد الذي يحتسب الطاقة المولدة.

وعن التحديات التي تواجه هذا النشاط، قال توفيق إن أسعار شراء الكهرباء من المنازل منخفضة ولا تشجع المواطنين على خوض هذه التجربة، مطالبا الحكومة أيضا بإتاحة تمويل ميسر للمواطنين لتشجيعهم على المشروع.

وقالت وزارة الكهرباء عند إعلان أسعار شراء الكهرباء من المنازل والقطاع الخاص إن وزارة المالية ستقوم بتوفير تمويل بنكي مدعم وبشروط ميسرة للمحطات المنزلية والأقل من 200 كيلو وات بفائدة 4% ومن 200 إلى 500 كيلو وات بفائدة 8%، إلا أنها “لم تفعل حتى الآن”، بحسب توفيق.

وقال توفيق إن الشركات المؤهلة لتركيب المحطات تعمل حاليا على تكوين جمعية لتطوير المهنة والتأكد من تأهيل الفنيين والعاملين بهذا المجال ووضع معايير لضمان كفاءة وجودة تركيب المحطات.

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: Content is protected !!