تقرير : زيارة بابا الفاتيكان لمصر .. زيارة سلام لأرض السلام

0

زيارة بابا الفاتيكان لمصر – وصل بعد ظهر اليوم الجمعة إلي مطار القاهرة الدولي البابا فرانسيس ، بابا الفاتيكان ، في أول زيارة له لمصر والتي تستغرق يومين ، والتي جاءت تحت عنوان ” زيارة سلام لأرض السلام ” ، حيث يلتقي خلال الزيارة بالرئيس عبدالفتاح السيسي ، والبابا تواضروس بابا الكرازة المرقسية.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

بابا الفاتيكان الزيارة رحلة وحدة وأخوة

وأكد البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الجمعة، للصحفيين المرافقين له في الطائرة ، أن زيارته إلى مصر هي “رحلة وحدة وأخوة”.

وقال البابا “هناك انتظارات خاصة من هذه الزيارة، لأن الدعوة جاءت من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن بطريرك الأقباط الكاثوليك ومن إمام الأزهر الأكبر، إنها رحلة وحدة وأخوة”. وتابع أنها تستغرق “أقل من يومين لكنها مكثفة للغاية”.

جدول أعمال زيارة بابا الفاتيكان

جدول أعمال زيارة بابا الفاتيكان لمصر ، والتي تتضمن لقاء الرئيس السيسي وشيخ الأزهر والبابا تواضروس.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

زيارة البابا فرانسيس والصحافة العالمية

تحظي زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس لمصر ، اليوم الجمعة ، بإهتمام وسائل الإعلام العالمية ، والتي يهدف من خلالها إلى تثبيت دعائم الحوار بين الأديان السماوية.

“وقت مؤلم”

وقالت شبكة “رويترز” الإخبارية إن زيارة البابا تأتي في وقت وصفته بـ “المؤلم” للأقباط في مصر بعد ثلاثة أسابيع من تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيستين في محافظتيّ الغربية والإسكندرية، أسفرا عن سقوط 45 قتيلًا.

وأكّدت على أن الزيارة تهدف إلى تحسين العلاقات في العالم الإسلامي.

وأشارت إلى أن زيارة البابا لدولة غالبية سكانها من المسلمين وغالبية مسيحييها من الأرثوذكس تعكس التزامه بتحسين العلاقات الإسلامية المسيحية.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر - وصل بعد ظهر اليوم الجمعة إلي مطار القاهرة الدولي البابا فرانسيس ، بابا الفاتيكان ، في أول زيارة له لمصر والتي تستغرق يومين

“رسالة سلام”

أما وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية فقدّمت متابعة إخبارية فورية للزيارة، رصدت خلالها مُغادرة البابا مطار روما صباح اليوم، وتكثيف الإجراءات الأمنية أمام مركز الأزهر للمؤتمرات ومحيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية؛ استعدادًا لوصول البابا فرنسيس بابا الفاتيكان.

وأشارت إلى أن الهدف من الزيارة توصيل “رسالة سلام” لبلد دمّرته الهجمات الإرهابية المتطرفة، والدعوة إلى نبذ العنف ضد كافة الأديان، وتشجيع ثقافة الاحترام والتسامح للأقليات الدينية.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

“الزيارة الأولى”

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى الزيارة، قائلة إن البابا فرنسيس يتوجّه في زيارة قصيرة إلى مصر كـ”حاج للسلام” بهدف تهدف تعزيز الحوار بين الأديان

وذكرت أنها الزيارة الأولى لبابا روما منذ عام 2000 بعد زيارة البابا يوحنا بولس الثاني.

وأبرزت تشديد السلطات المصرية الإجراءات الأمنية قُبيل زيارة بابا الفاتيكان ، خاصة وأنها تأتي بعد سلسلة هجمات استهدفت مسيحيين في مصر خلال الشهور الماضية تبنتها تنظيمات إسلامية متشددة.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

“الطيب المثير للجدل”

أما صحيفة “سيدني مورنينج هيرالد” الأسترالية فركّزت على لقاء بابا الفاتيكان بشيخ الأزهر أحمد الطيب، الذي وصفته بأنه “مثير للجدل”.

وقالت إن هذا اللقاء المُقرر إن يتخلّله زيارته إلى القاهرة، اليوم الجمعة، يأتي في محاولة لتحسين العلاقات بين طرفيّ الأمة.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

“زيارة تاريخية”

كما اهتمت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية بزيارة بابا الفاتيكان لمصر، وحرص مراسلها في القاهرة على تغطية الزيارة لحظة بلحظة.

ووصفت الزيارة بأنها “تاريخية”

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

فيما قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن زيارة بابا الفاتيكان فرنسيس إلى مصر ترمي إلى نشر السلام بين المسلمين والمسيحيين، وتوطيد العلاقات مع قادة العالم الإسلامي في الوقت الذي يواجهون فيه معركة شرسة مع مُسلحي الجماعات الإرهابية.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية تأكيد البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الجمعة، لصحفيين رافقوه في طائرته، التي هبطت منذ قليل في مطار القاهرة، أن زيارته إلى مصر هي “رحلة وحدة وأخوة.”

“دعم الأقباط”

وتحت عنوان ” البابا فرانسيس يمد يده للأقباط ويزور مصر بعد الهجمات”، قالت صحيفة الجارديان إن زيارة البابا تعكس تضامنه مع الأقباط وتهدف لتوصيل رسالة سلام ووحدة في وقت حرج للعلاقات الطائفية في البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن لقاء البابا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته سيتيح الفرصة له لسؤال السيسي عن حماية المسيحيين في البلدات والقرى خارج العاصمة.

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: Content is protected !!