مخدر سبايس مخاطر فتاكة تفوق أضرار الماريجوانا والحشيش 200 مرة

0

مخدر سبايس حذرت منه الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية ، وقالت أنه أكبر ضرارا وفتكا من الماريجوانا والحشيش ، حيث كشفت عن أضراره والتي من أبرزها الوفاة.

مخدر سبايس مخاطر فتاكة تفوق أضرار الماريجوانا والحشيش 200 مرة

مخاطر مخدر سبايس الصناعي

وأكدت الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في تحذيرها، أن مخدر سبايس الصناعي يزيد مفعوله مئتي مرة على مفعول الماريجوانا والحشيش، ويسبب نوبات ذعر وتشنجات وعدم القدرة على تقدير المسافات وتلف المخ والجهاز العصبي وهبوط حاد في الجهاز التنفسي بالإضافة إلى الجنون والهلوسة والارتباك والخروج عن التصرفات الطبيعية والوفاة.

وأكدت الأمانة العامة علي عقوبات جرائم المخدرات في المملكة، حيث تمثلت عقوبة المهرب في الإعدام بينما يعاقب المروج للمرة الأولى بالحبس والجلد والغرامة المالية، والمروج لأكثر من مرة يتم إعدامه، بينما تتم معاقبة الطالب المتعاطي بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر والجلد خمسون جلدة، فيما يعاقب المتعاطي بالحبس لمدة سنتين ويبعد عن البلاد إذا كان أجنبياً.

مخدر سبايس مخاطر فتاكة تفوق أضرار الماريجوانا والحشيش 200 مرة

معلومات عن مخدر سبايس الفتاك

وتقول تقارير عالمية أنه يتم تسويق مخدر سبايس على الإنترنت، باعتباره نوعا من البخور أو العطر. وتفيد اللافتة، الملصقة على علبة «سبايس»، بأن المحتويات ليست للاستهلاك البشري، بل للعلاج بالعطور، وأنها تساعد على «تحسين المزاج»، وذات «مفعول يستمر فترة طويلة».
وتقول بعض مواقع بيع هذه المادة، التي تعرف بين الشباب باسم «الحشيشة الاصطناعية»، إنها لا تتاجر في خلطات عشبية تحوي مواد كيميائية ممنوعة بل تقدم «نشوة قانونية»، كما تؤكد الفحوص العالمية للمخدر أنه يدخل في تصنيع 200 مادة كيميائية، ما يزيد من خطورته، خصوصا أن بعضها لم يختبر على البشر.
ويتم تداول هذا المخدر بين فئتي الشباب والمراهقين في المرحلة الجامعية بشكل أكبر من غيرهما ،وفكرة تعاطيه مستوردة من «الإنترنت»، لذا تهتم به فئة بعينها من الشباب يشترونها إلكترونيا بواسطة البطاقات الائتمانية.
ويتوافر مخدر سبايس في أكثر من 400 منتج، وبادرت دول أوروبية مثل ألمانيا، ونحو 40 ولاية أميركية إلى حظره، وتشديد الرقابة على بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعه، حيث يوجد في هذه الدول لديها ما يعرف بالجداول المؤقتة، التي تدرج فيها أي مخدرات جديدة، إلى حين حظرها قانونا وإدراجها في الجداول الدائمة، ولذلك فان استخدام  نظام الجداول المؤقتة مهم جدا للتعامل الفوري مع مثل هذه المواد التي تستحدث دائما.

Save

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!