زر لايك لم يعد الأهم في تفاعلات الفيسبوك بعد تحديث خوارزميته

0

لم يعد زر لايك الشهير علي موقع التواصل الإجتماعي يحظي بالأهمية والأولوية ، وذلك بعد أن قام موقع فيسبوك بتحديث خوارزميته التي تحدد أولويات ظهور المحتوى أمام المستخدمين في شريط الأخبار.

زر لايك لم يعد الأهم في تفاعلات الفيسبوك بعد تحديث خوارزميته

زر لايك لم يعد الأهم في تفاعلات الفيسبوك

واهتمالتحديث الجديد على ترتيب المحتوى وفق طريقة التفاعل معه من خلال أزرار المشاعر والتعليقات. وتأتي هذه التغييرات بمناسبة مرور سنة على إضافة علامات تفاعل أخرى إلى جانب زر لايك.

وقرّرت الشركة ألا تكتفي بعدد الإعجابات باستخدام زر لايك من أجل قياس التفاعل، بل تمديد الفحص ليشمل أزرار المشاعر الأخرى. وبرّرت الشركة هذا بكون المشاعر هي الدليل الأقوى على رغبة المستخدم برؤية المزيد من المحتوى المشابه، عكس الاكتفاء بزر “لايك” التقليدي، وهو ليس مجرد قرار عشوائي، بل مبني على دراسة لبيانات التفاعل.

أسباب قرار فيسبوك

وأوضح الموقع أن الشركة قد اتخذت هذا القرار لعدة أسباب أولها أن النقر على زر المشاعر يأخذ وقتاً أكثر. فمجرد الضغط المستمر حتى تظهر لائحة المشاعر ثم تجشم عناء اختيار واحد، يخبر خوارزمية “فيسبوك” بأن المستخدم مهتم فعلاً لهذا المنشور.

تجدر الإشارة إلي أن الموقع لن يحابي المشاعر الإيجابية على حساب السلبية، مثل ما تفعل خوارزمية “يوتيوب”، بل سوف يعاملها على قدم المساواة.

ويرجع السبب الثاني لهذا التغيير في خوارزمية “فيسبوك” إلى النجاح الكبير الذي حققته هذه الأزرار. إذ سجل الموقع ما مجموعه 300 مليار تفاعل باستخدامها، واحتل زر القلب الوردي نصفها تقريباً. واحتلت الولايات المتحدة في استخدامها المرتبة الثامنة، وجاءت بعد كل من المكسيك والشيلي وسورينام واليونان والبارغواي وكوستاريكا وبيليز. ثم جاءت متبوعة بالبرازيل والأوروغواي.

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

المزيد

">
error: Content is protected !!