تفاصيل مشكلة الكارت الذهبي ونص قرار وزير التموين بتخفيض كميات الخبز الموجهة له

0

أثار قرار الدكتور ” علي المصيلحي” ، وزير التموين ، حالة غضب من أصحاب المخابز ، حيث قضي القرار بخفض عدد الأرغفة في الكارت الذهبي بالمخابز إلى 500 رغيف يومياً بدلاً من 4000 وذلك تبعاً للقانون 5 من عام 2017، وقام أصحاب المخابز بتوزيع 3 أرغفة على المواطنين بدلاً من 5 أرغفة مما أدى إلى حدوث تجمهر من المواطنين أمام عدد كبير من المخاز على مستوى الجمهورية.

 أثار قرار الدكتور ” علي المصيلحي” ، وزير التموين ، حالة غضب من أصحاب المخابز ، حيث قضي القرار بخفض عدد الأرغفة في الكارت الذهبي بالمخابز إلى 500 رغيف يومياً

ما هو الكارت الذهبي ؟

(1) “الكارت الذكي” هو بطاقة إلكترونية يحصل عليها المخبز من مديرية التموين التابع لها.

(2) يتضمن الكارت الذكي عدداً من الأرغفة تتراوح من 1000 إلى 4000 رغيف يتم خبزها يومياً، ليتم صرفهم للمواطنين الذين ليس لديهم كارت ذكي، أو حاصلين على بطاقة ورقية مؤقتة، لربطهم بالمخابز ليقوموا بصرف الخبز.

(3) عملت الوزارة  من خلال الكارت الذهبي مع بداية منظومة الخبز الجديدة، وذلك في فترة تولي “خالد حفني” وزيراً للتموين، وذلك لعدم الانتهاء من إصدار “الكروت الذكية” للمواطنين.

(4) يصرف الكارت الذكي لأصحاب المخابز ليقوموا بصرف النصيب اليومي للمواطنين، وبذلك يصرف الخبز المدعم للوافدين للمحافظات والمغتربين، وبدل التالف والفاقد للمخابز فيصرف 1000 رغيف يومياً وتصل إلى 4000 تبعاً لقوة العمل بالمخبز.

(5) قررت الوزارة خفض الحصة في الكارت الذكي إلى 500 رغيف فقط، لأنها رأت أن المخابز تقوم بعمليات استغلال للحصة القديمة وتقوم ببيع الخبز المدعم في السوق السوداء وتحصل على الفارق، حيث أن سعر الرغيف المدعم 60 قرشاً.

نص قرار وزير التموين بخصوص الكارت الذهبي

وجاء نص قرار الوزارة والصادر أمس الإثنين الموافق 6-3-2017، برقم 5 لسنة 2017، مما أثار موجه غضب شديدة ببعض محافظات جمهورية مصر العربية، مما اضطر النائب الدكتور سمير رشاد عضو مجلس النواب بالتقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بسبب هذا القرار.

وقال النائب سمير رشاد في طلبه إنَّه تمَّ التخفيض من 1500 رغيف إلى 500 رغيف كحد أقصى، علمًا بأنَّ البطاقات الذكية الخاصة بهم يتم إصدارها من قِبل وزارة التموين والتجارة الداخلية حتى الآن، رغم مخاطبة الشركة الخاصة بالبطاقة ووزارة التموين أكثر من مرة.

وفي سياق متصل أكد عماد حبيب مدير مديرية التموين بمحافظة كفر الشيخ، إن المواطن الذي يحمل بطاقة تموين ذكية لا مساس بدعمه ويحصل على عدد 5 أرغفة خبز يوميًّا، موضحًا في تصريحات تلفزيونية أن المشكلة تتمثل في من يحملون بطاقات ورقية ولا يملكون بطاقات ذكية لأي سبب سواء الفقد أو تأخير طباعتها؛ نظرًا لأنهم يحصلون على الخبز من خلال الكارت الذهبي للمخبز.

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!