رابط التسجيل حساب المواطن 1438 .. شرح التسجيل في حساب المواطن .. آلية احتساب الدخل النقدي للأفراد والأسر

حساب المواطن 1438 هو أحد البرامج التي تضمنتها الميزانية السعودية الجديدة ، والتي تتطلب إعادة النظر في الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه بشكل فعلي.

رابط التسجيل حساب المواطن 1438

وجاءت توصيات ميزانية المملكة 1438 بمراجعة وتقييم الدعم الحكومي، وتتمثل هذه التوصيات في تعديل منظومة دعم المنتجات البترولية والمياه والكهرباء، وإعادة تسعيرها ، بحيث يتم مراعاة تنفيذها بشكل تدريجي علي مدار خمسة أعوام ، وذلك بهدف تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة والمحافظة على الموارد الطبيعية، ووقف الهدر والاستخدام غير الرشيد، والتقليل من الآثار السلبية في المواطنين متوسطي ومحدودي الدخل، وتنافسية قطاع الأعمال.

 

موقع التسجيل في حساب المواطن 1438 من هنـا

 

وقد أعلنت الحكومة عن استحداث برنامج حساب المواطن 1438 لضمان وصول الدعم للفئات التي تستحقه ، وهو عبارة عن آلية جديدة يتم من خلالها تقديم الدعم النقدي للمواطن السعودي ، لكي يتمكن من تعويض جزء من ارتفاع الأسعار الناتج عن رفع الدعم تدريجياً.

رابط التسجيل حساب المواطن 1438

طريقة تطبيق حساب المواطن 1438

ويتضمن البرنامج إنشاء حساب لكل مواطن سعودي باسم حساب المواطن ، ويتم إيداع مبلغ ماليّ كل شهر في الحساب ، بهدف وصول الدعم لمن يستحقه. وسف ينطلق تسجيل المواطنين بالحساب الموحد مطلع فبراير 2017.

حساب المواطن سوف يكون أداة رئيسية، لمواكبة الإصلاحات وقبل البدء في تطبيقها. حيث سيقوم رب الأسرة بتعبئة نموذج الاشتراك في حساب المواطن، المعد لذلك على البوابة الإلكترونية. بينما سوف يتم تقدير البدل في حساب المواطن بناءً على مؤشرات الاستهلاك الرشيد، بمعنى أنه كلما انخفض استهلاك المواطن زاد رصيده النقدي.

 

رابط التسجيل حساب المواطن 1438

من جانبه ، أفاد المهندس ماجد العصيمي مستشار وزير العمل والمشرف العام على التنمية الاجتماعية أن “البرنامج يقوم على حساب معدل دخل الأسرة كاملاً، وسيتم احتساب دخل رب الأسرة كدخل رئيسي، وسيفصح المواطن عن كامل الدخل؛ فالمواطن لديه الوعي الكافي للإفصاح عن دخله، والوزارة لديها القدرة على معرفة المعلومات الصحيحة. وسنعتمد في المقام الأول على ما يقدمه المواطن من معلومات صحيحة عن كامل دخله. وفي حال كانت المعلومات المفصح عنها غير صحيحة؛ فسيتم التعامل مع المواطن قانونياً”.

رابط الدخول الي حساب المواطن الصفحة الرئيسية اضغط هنـا

وأشار العصيمي إلي أن الفئات المستفيدة من “ حساب المواطن 1438 ” هي أربع فئات هم: الأسر، والأفراد، وحاملو بطاقات التنقل، والأم المتزوجة من غير السعودي، مؤكداً أن “المعيار الرئيسي لقبول الشخص في البرنامج هو الدخل الشهري للأسرة؛ وبناء عليه سينقسم المستحقون إلى خمسة مستويات، وسيكون الأقل دخلاً هو الأعلى بدلاً، وسينخفض البدل كلما ارتفع الدخل.

رابط التسجيل حساب المواطن 1438

وصرح أحد المسئولين، بوزارة العمل والتنمية السعودية، بأنه سوف يتم ضم مستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي ، والذين يبلغ عددهم 2.5 مليون مواطن سعودي، وهم حوالي 830 ألف أسرة سعودية، آليا وذلك لبرنامج حساب المواطن السعودي الجديد، الذي تم إقراره، بعد إعلان الميزانية السعودية 1438 ، دون قيامهم بأي خطوات أو إجراءات تسجيل، خاصة بهم، وذلك حرصا من الحكومة السعودية، على تسهيل الإجراءات، والأمور، على المواطنين السعوديين، وعائلاتهم وذويهم، عن طريق التسجيل والضم آليا للبرنامج المقترح في الميزانية السعودية الجديدة 1438 ، كما نعرض طريقة احتساب قيمة الكهرباء، وفقا لبرنامج تحقيق التوازن المالي.

 

موعد وآلية التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438

حسب البرنامج الزمني ، يبدأ التسجيل في حساب المواطن السعودي، إذ سوف يفتح باب التسجيل في البرنامج الحكومي ، حساب المواطن السعودي ، بدء من أول فبراير 2017م، الموافق 4 جمادي الأول 1438 ه ، وذلك بقيام عائل الأسرة السعودية، بتعبئة كافة البيانات الخاصة، بعملية التسجيل، من خلال البوابة الإلكترونية.

ضرورة تحديث البيانات لكافة مستفيدي الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنه سوف يتم استبعاد غير محدثي البيانات، من مستفيدي الضمان الاجتماعي، ابتداءا من غد الجمعة 30 ديسمبر 2016، وعليه لن يحصل من لم يقوموا بتحديث بياناتهم، عبر بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على المساعدات المقطوعة، ولن يتم شمولهم في برنامج حساب المواطن، لعدم تحديث البيانات الخاصة بهم.

رابط التسجيل حساب المواطن 1438 .. شرح التسجيل في حساب المواطن .. آلية احتساب الدخل النقدي للأفراد والأسر

كما أكدت الحكومة السعودية، بأن المتقاعدين والعسكريين، من المواطنين السعوديين، من المقرر أن يشملهم، دعم برنامج حساب المواطن السعودي، ومن المقرر أن تصرح الجهات المعنية، بمزيد من التفاصيل الخاصة، عن آلية التسجيل في حساب المواطن السعودي .

 

رابط حساب المواطن 1438 الدخول الصفحة الرئيسية اضغط هنـــا

إقرأ أيضاً مزيد من المقالات

اترك رد

لن يتم نشر بريدك .

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: Content is protected !!