تصحيح الأوضاع 2017 .. السعودية تصدر بيانا رسمياً حول إلغاء بلاغات الهروب وتعديل المهن

تصحيح الأوضاع 2017 ، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب عدد من المواقع الإلكترونية ، انتشار أنباء عن  قيام المديرية العامة للجوازات بحملة، تهدف إلى ملاحقة العاملين الوافدين من خارج المملكة العربية السعودية ، من المخالفين لنظام العمل ، أو الإقامة وأمن الحدود، وهو ما نفته المديرية العامة للجوازات جملة وتفصيلا.

تصحيح الأوضاع 2017 .. السعودية تصدر بيانا رسمياً حول إلغاء بلاغات الهروب وتعديل المهن

تصحيح الأوضاع 2017 وملاحقة العمالة

أصدرت المديرية العامة للجوازات بياناً رسمياً نفت فيه ما يتم تداوله بشأن ملاحقة المخالفين من العمالة الوافدة، وأن هذا الأمر لم يتم إصداره من قبل المديرية العامة للجوازات، أو من أي من قنواتها المعتمدة، والتي من حقها إصدار مثل تلك التصريحات، وأنه إذا تم إصدار تعليمات بهذا الصدد، فسوف يعلن عن ذلك بطريقة رسمية من جانب الجهات المعنية بالإعلان عن ذلك.

وفي هذا السياق ، طالبت الجوازات بعدم الانسياق وراء الإشاعات ونشرها، وأنه لابد من التأكد من صحة أي خبر، قبل أن يتم نشره وتداوله، مع ضرورة أن تكون المعلومات التي يتم نشرها ، قد تم أخذها من قبل الجهات والمصادر الرسمية المنوطة، بموضوع الخبر.

وكان بعض الشائعات قد انتشرت بصورة كبيرة جدا، عبر عدد من المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي، بأن المديرية العامة للجوازات، تعتزم ملاحقة المخالفين من العمالة الوافدة من خارج حدود المملكة العربية السعودية، من أولئك الذين لا تطابق أوراقهم أنظمة العمل السعودية، أو اشتراطات الإقامة، وذلك بهدف تأمين الحدود.

الجوازات : لا أساس لشائعة تصحيح الأوضاع 2017 العمالة الوافدة

كما تردد أن تلك الحملة بدأت فعليا، من الأحد الموافق 15 من يناير 2017، وقد تناقل الخبر عدد كبير، من الصحف الورقية، والإلكترونية، ولاقى الخبر ترحيب، من البعض، وهو ما قامت الجوازات بنفيه فيما بعد.

كما طالبت الجوازات، الجميع بتحري الدقة، فيما يتم نشره من أخبار، وألا يتم اعتماد الخبر إلا إذا كان صادرا عبر القنوات الرسمية، التي يحق لها إصدار التصريحات بخصوص موضوع الخبر.

الحالات التي يوضع فيها المقيم ضمن قائمة الترحيلات

حيث أكدت المديرية العامة للجوازات، في المملكة العربية السعودية، بأن الحالة التي يتم فيها وضع، المقيم ضمن قائمة الترحيلات بشكل تلقائي، حيث أن عدم إجراء عملية، إلغاء البلاغ الخاص بهروب العامل، عبر البوابة الإلكترونية في مدة أقصاها، 15 يوم، يتم وضعه بعدها، ضمن قائمة الترحيل بشكل تلقائي.

كما شددت المديرية العامة للجوازات أيضا، عند الرد على أحد أسئلة المواطنين، على أن عملية إلغاء بلاغ، هروب العامل من كفيله، عقب أن يعود له، يجرى عقب تقديم الكفيل، طلب إجراء إلغاء، وتتم عملية الإلغاء، بنفس الضوابط التي تسري، على العاملة المنزلية، والتي تقضي، أن لا تتعدى مدة البلاغ، 15 يوم، من تاريخ تقديم البلاغ، بعدها لا يمكن إلغاؤه مطلقا، ويحول المقيم، ضمن قائمة المراقبة، والقيام بترحيله، ويمنع دخوله إلى المملكة.

 

إقرأ أيضاً مزيد من المقالات

اترك رد

لن يتم نشر بريدك .

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: Content is protected !!