هجوم الكرك .. الإرهاب الأسود يتسلل إلي الأردن بضرب أحد المراكز الأمنية بالقلعة الأثرية

لقي 9 أشخاص بينهم رجال أمن وسائحة كندية مصرعهم علي يد مسلحين مجهولين ، اليوم الأحد ، في هجوم الكرك الإرهابي على مركز أمنى ودوريات للشرطة جنوب الأردن.

.هجوم الكرك .. الإرهاب الأسود يتسلل إلي الأردن

وذكرت مصادر أمنية فى الكرك لصحيفة “الغد” الأردنية فإن 28 من المواطنين المارة أصيبوا أيضا بالرصاص، مشيرة إلى اثنين منهما بحالة خطيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا، عن مديرية الأمن العام فى بيان لها أن “عدد الشهداء جراء أحداث الكرك (118 كلم جنوب عمان) اليوم الأحد ارتفع إلى ستة شهداء منهم أربعة من رجال الأمن العام ومواطنان إضافة إلى وفاة سائحة كندية“.

وأضافت أنه نتج عن الهجوم الذى وقع على مركز أمن المدينة ودوريات للشرطة “عدد من الإصابات من رجال الأمن العام والمارة اسعفوا للمستشفى للعلاج“.

وافاد البيان عدد مطلقى النار بـ “خمسة أو ستة مسلحين”، مشيرًا إلى أنهم تحصنوا فى قلعة الكرك وأن القوات الأمنية تحاصرهم.

وقال: “جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الأمن العام وقوات الدرك والأجهزة الأمنية الأخرى”.

فيما أكدت وسائل إعلام محلية أردنية، أن القوات الخاصة تمكنت من إنقاذ عدد كبير من الأشخاص المحتجزين الذى قدر عددهم بـ 13 شخصًا بينهم سياح أجانب.

وأوضح البيان أن “إحدى دوريات الأمن العام العاملة فى منطقة القطرانة بمحافظة الكرك تبلغت ظهر هذا اليوم بوجود حريق فى أحد المنازل وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة إصابة رجلى أمن عام ولاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة إحدى المركبات“.

وأضاف: “بعدها بفترة وجيزة اطلق مجهولون عدة عيارات نارية باتجاه إحدى الدوريات العاملة أيضا فى محافظة الكرك ولم تقع إصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ آخر حول قيام مجهولين بإطلاق عيارات نارية من داخل قلعة الكرك باتجاه مركز أمن المدينة فى محافظة الكرك“.

وكان رئيس الوزراء الأردنى هانى الملقى، أكد أن الأجهزة الأمنية الأردنية تطارد عشرة مسلحين من مطلقى النار.

 مواطنون يتبرعون بالدم فى المستشفيات لإنقاذ المصابين

وقال الملقى فى تصريحات أمام مجلس النواب إن “القوات الخاصة والدرك يحاصرون عشرة مسلحين من الخارجين عن القانون مطلقى النار فى قلعة الكرك“.

ويشارك الأردن فى التحالف الدولى الدولى الذى تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش الإرهابى الذى يسيطر على مناطق فى سوريا والعراق.

ردود الأفعال العربية علي هجوم الكرك

وعلى الصعيد العربى، أدانت وزارة الخارجية البحرينية بشدة الحادث، وأعربت، عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالى وذوى الشهداء وتمنياتها بسرعة الشفاء لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي.

وأكدت فى بيان “وقوف البحرين إلى جانب الأردن فى مواجهة الأعمال الإرهابية، أيا كان دوافعها ومصدرها، وتضامنها فيما تتخذه من إجراءات لبسط الأمن والسلم“.

وشدد البيان على موقف البحرين الثابت الرافض للإرهاب بكل صوره والداعى إلى ضرورة تعزيز العمل الجماعى وتوطيد التعاون الدولى وتضافر كافة الجهود الموجهة للقضاء على جميع التنظيمات الإرهابية التى تهدد أمن واستقرار العالم.

كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى الملك عبدالله الثانى ابن الحسين ملك الاْردن أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا هجوم الكرك.

وأكد استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابى الذى استهدف أرواح الأبرياء الآمنين، ومؤكدا وقوفها إلى جانب الاْردن وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره.

وجدد موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره سائلا المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

كما بعث ولى العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تعزية إلى الملك عبدالله الثانى ابن الحسين ملك الأردن ضمنها خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا الهجوم الإرهابى سائلا المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.

وفى السياق نفسه بعث الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تعزية للمملكة الأردنية.

إقرأ أيضاً مزيد من المقالات

اترك رد

لن يتم نشر بريدك .

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: Content is protected !!