بالصور .. مقتل كارلوف السفير الروسي في انقرة التركية علي يد شرطي

مقتل كارلوف السفير الروسي ، لقي أندريه كارلوف مصرعه بعدما قام رجل مسلح يدعى ميرت ألتينتاس ، من مواليد 1994 ، بإقتحام مبنى متحف الفن الحديث في أنقرة ، عند إفتتاح المعرض المصور “روسيا بعيون أتراك” واطلاق النار عليه خلال القاءه كلمة.

مقتل كارلوف السفير الروسي في انقرة التركية

وذكرت مصادر في الخارجية التركية أن السفير كارلوف تم نقله إلى أحد المشافي القريبة من مكان الهجوم في حين أن سليمان صويلو وزير الداخلية التركي كان قد وصل إلى مكان الهجوم حسب وسائل إعلامية تركية.

ولقي السفير الروسي لدى تركيا مصرعه بعد الهجوم حسب ما نقلته مصادر إعلامية تركية وقد لقي المهاجم مصرعه بعد تبادله إطلاق النار مع قوات الأمن كما أفادت مصادر طبية تركية أن الحادثة جرح خلاله ثلاثة أشخاص حسب ما نقلته القناة التركية “إن تي في”.

وذكرت مصادر في الشرطة التركية أن من نفذ الهجوم عمل شرطيا في أنقرة في حين ذكر برلماني روسي أن المحادثات بين روسيا وتركيا وإيران ستتم غدا في موسكو بالرغم من الحادثة وذكرت مصادر إعلامية أن قاتل السفير الروسي كان قد إدعى أنه من قوات الحماية الخاصة بالسفير.

مقتل كارلوف السفير الروسي في انقرة التركية علي يد شرطي

مقتل كارلوف السفير الروسي

واظهرت الصور والفيديوات ان الهجوم كان مباشراً ، حيث هتف المهاجم  “الله أكبر” وذكر أن ما قام به من أجل مدينة حلب.

من جانبها أدانت الولايات المتحدة الأمريكية هذا الهجوم في حين قال محافظ أنقرة أن الغاية من هذا الهجوم تخريب العلاقات بين تركيا وروسيا.

وقالت الخارجية الروسية أن قضية إغتيال السفير الروسي في أنقرة سيتم إثارتها أمام مجلس الأمن الدولي في الوقت الذي أدانت فيه الأمم المتحدة حادثة الإغتيال.

مقتل كارلوف السفير الروسي في انقرة التركية علي يد شرطي

وفي سياق متصل ، أدانت مصر عملية اغتيال السفير الروسي فى أنقره وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً أعربت فيه عن خالص مواساتها وتعازيها لروسيا الصديقة حكومةً وشعباً في وفاة السفير الروسي لدي أنقره “أندريه كارلوف).

وأكدت مصر في بيانها لروسيا بأن مصر تؤكد وقوفها وتضامنها مع الحكومة والشعب الروسي فى مصابه الجلل، وأن مصر تدعم  كافة الجهود الروسية  التي تبذلها لدحر الارهاب من أي مكان في العالم.

وأضاف بيان وزارة الخارجية المصرية لتركيا بأن مصر تذكرها بضرورة الالتزام بأحكام وقررات فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتى تفرض على الدول ضرورة حماية البعثات الدبلوماسية الاجنبية.

مقتل كارلوف السفير الروسي في انقرة التركية علي يد شرطي

كما تطالب مصر بسرعة قيام تركيا بالاجراءات اللازمة من أجل انهاء التحقيقات في حادث اغتيال السفير الروسي لدي تركيا والكشف بسرعة عن هوية القاتل وانتمائته .

من ناحية أخري قال محمد أصلان عضو بالبرلمان التركي أن منفذ عملية اغتيال السفير الروسي في أنقره قد تسلل إلى المعرض الفني الموجود به السفير الروسي بأنقره وقام على الفور بإخراج سلاح ناري صغير وقام بإطلاق النار على السفير الروسي وقال له “أنتم تقتلون الشعب بحلب وأنا سأقتلكم” وعلى الفور قامت الشرطة التركية بتصفية القاتل.

وفى ذات السياق أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الروسي بوتين بحادثة اغتيال السفير الروسي بأنقرة وأعلنت الخارجية الروسية بأنها سوف تطرح قضية  مقتل السفير الروسي في أنقره على مجلس الأمن الدولي قريباً.

مقتل كارلوف السفير الروسي في انقرة التركية علي يد شرطي

من جانبها ذكرت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية أنه تم تقديم المساعدات الطبية للسفير كارلوف على عين المكان وذلك بسبب تواصل الإشتباكات بين المهاجم وقوات الأمن.

من جانبه قال الناطق باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف أنه تم إبلاغ فلاديمير بوتين بالهجوم وأضاف أن الرئيس سيقوم بالإستماع إلى تقرير كل من سيرغي لافروف وزير الخارجية والمسؤولين في الإستخبارات الروسية.

إقرأ أيضاً مزيد من المقالات

اترك رد

لن يتم نشر بريدك .

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: Content is protected !!