” اوباما ” يطرد 35 دبلوماسي روسي ويأمر بتطبيق عقوبات على موسكو

0

طرد 35 دبلوماسي روسي – صدرت أوامر من  الرئيس الأمريكي باراك اوباما بتطبيق عقوبات على روسيا ، تستهدف تسعة كيانات وأفراد، من بينهم وكالتا استخبارات روسيتان وثلاث شركات قدمت دعما ماديا لإحدى العمليات عبر الإنترنت لصالح أحد أجهزة الاستخبارات ، ويأتي ذلك ردا على “المضايقات العدوانية للمسؤولين الأمريكيين والعمليات الإلكترونية” التي قامت بها الحكومة الروسية واستهدفت الانتخابات الأمريكية.

" اوباما " يطرد 35 دبلوماسي روسي ويأمر بتطبيق عقوبات على موسكو

طرد 35 دبلوماسي روسي من امريكا

من جانبها ، أعلنت وزارة الخارجية طرد 35 عميلا بالاستخبارات الروسية باعتبارهم “أشخاصا غير مرغوب فيهم”، وأنه يتعين عليهم مغادرة البلاد ، كما أمرت بإغلاق مجمعين روسيين في الولايات المتحدة، يستخدمهما أفراد من الروس لأغراض متعلقة بالاستخبارات، وذكر أوباما في بيان: “يجب أن يشعر الأمريكيون جميعا بالقلق إزاء الخطوات التي اتخذتها روسيا”.

من جانبه ، اشار المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، يوم الخميس ، الي ان الجولة الجديدة من العقوبات الأمريكية ضد روسيا سوف تضر العلاقات بين موسكو وواشنطن، وقال ديمتري بيسكوف إن بوتين سيأمر برد “مناسب” على العقوبات التي شملت طرد 35 دبلوماسيا.

واوضح بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف  ، قائلاً موسكو تشكك في فاعلية تلك الإجراءات نظرا لأن الإدارة الأمريكية الحالية ستنتهي ولايتها خلال ثلاثة أسابيع، وإضافة إلى عمليات الطرد أغلقت واشنطن مجمعين روسيين في نيويورك وماريلاند ردا على ما وصفتها بحملة من المضايقات من جانب روسيا للدبلوماسيين الأمريكيين في موسكو.

وكان الرئيس الأمريكي، اوباما، قد اعلن يوم الخميس عن سلسلة من الإجراءات ضد روسيا ، وذلك علي خلفية اتهامها بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، معتبراً 35 دبلوماسياً “أشخاصاً غير مرغوب فيهم”.

وصرح اوباما في بيانله  إن العقوبات لا تتوقف عند هذا الحد، محذراً من أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات أخرى “في الوقت الذي نختاره بما في ذلك عمليات لن يتم الكشف عنها”.

وقال مسئول امريكي ، اشترط عدم ذكر اسمه ،  أن كل الدبلوماسيين الروس سيمنعون من دخول المجمعين بدءاً من ظهر الجمعة.

واضاف المسؤول الأمريكي: “الإجراءات تأتي رداً على مضايقة دبلوماسيين أمريكيين في روسيا وأنشطة لدبلوماسيين روس في أمريكا نراها لا تتسق مع الممارسات الدبلوماسية”.

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!