إلغاء نظام الكفيل في البحرين .. موعد تنفيذه وكافة المعلومات عن نظام العمل الجديد

0

إلغاء نظام الكفيل في البحرين ، قامت دولة البحرين بإصدار قرار يقضي بإلغاء نظام الكفيل بشكل تدريجي بداية من شهر أبريل من عام 2017 م ،  وإعطاء نحو 48 ألف عامل من الأجانب رخصاً تمنحهم الحق في العمل بنظام التعاقد لدى المؤسسات أو الشركات أو الأفراد نظاميا وذلك بواقع ترخيص 2000 عامل كل شهر.

إلغاء نظام الكفيل في البحرين

وصرح أسامة العبسي ، الرئيس التنفيذي لهيئة سوق العمل بالبحرين ، أن الهدف من إلغاء نظام الكفيل هو القضاء على تواجد العمال المخالفين وفي إطار مشروع إصلاح سوق العمل الذي إنطلق تطبيقه منذ أكثر من عقد من الزمن.

إلغاء نظام الكفيل في البحرين

وقال العبسي أن المشمولين بهذا القرار هم العمال المخالفون والعمالة قليلة ومتوسطة المهارات وأن تقييم التجربة سيتم بعد نصف عام من الآن.

ويتوقع العبسي أن إجراءات تنظيم قطاع سوق العمل في البحرين ستساهم في تصحيح وضعية نسبة 8 بالمئة من العمالة الأجنبية في البلاد والتي تقدر بنسبة 600 ألف عامل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة سوق العمل بالبحرين أن على العامل أن يدفع تكاليف تذاكر السفر والتأمين الإجتماعي والصحي وتصريح العمل وتصريح الإقامة حسب النظام الجديد.

وتقوم الهيئة بمراقبة خفض الرسوم خلال تطبيقها للتجرية ليكون وضع العامل قانونيا أرخص من وضعه في حالة المخالفة

وأشار المسؤول البحريني أن عددا من المؤسسات تعمل على إستقطاب العمالة وتسريحها في الأسواق والربح من وراءها والإستغلال ما يعني إنشاء سوق عمل سوداء مؤكدا أن توفير التصاريح القانونية ستقضي على مثل هذه الظاهرة.

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!