ننشر تفعيل قرار الخدمة العامة الذي أثار شائعات التجنيد الاجباري للفتيات علي المواقع الاجتماعية

تفعيل قرار الخدمة العامة ، أثار قرار وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي ، جدلا واسعا بين رواد فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي عموما ، حيث اعتقد البعض أنه تجنيد إجباري للفتيات، بينما استغله البعض لاثارة البلبلة ، حتي تعالت أصوات السخرية والغضب من عودة الخدمة العامة.

ننشر تفعيل قرار الخدمة العامة الذي أثار شائعات التجنيد الاجباري للفتيات علي المواقع الاجتماعية

وننشر في مباشر نيوز  كل ما يتعلق بنص القرار المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 4 يناير 2017 ، والذي ينص على تكليف الإناث جميعا من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، والذكور من الذين تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية أو من يزيدون على حاجة القوات المسلحة، ولكن يشترط مضي ثلاث سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب.

وتكون مدة الخدمة العامة عاما اعتبارا من 1 فبراير 2017.

وينص القرار علي إن من يتخلف عن أداء الخدمة العامة في المواعيد المقررة عليه التقدم ليسجل اسمه في مكتب الخدمة العامة والذي يتبع محل إقامته ويكون ذلك في مواعيد العمل وبداية من أول يناير 2017.

تعريف قرار الخدمة العامة

يعني قضاء المكلف سنة بأحد المجالات التي تهم المجتمع والتي يحددها القانون مثل (محو الأمية، تنظيم الأسرة، الأسر المنتجة، خدمات الشباب، الخدمات الطبية، الخدمات التعليمية وغيرها من المجالات التي تسهم في خدمة المجتمع). وتصدر قرارات التكليف مرتين في السنة، مرة مع الدور الأول والأخرى مع الدور الثاني، يمنح بعدها المكلف شهادة تفيد أداءه للخدمة العامة، ويعمل بها كمسوغ للتعيين، وتضاف مدة الخدمة إلى مدة خدمة المكلف كأقدمية في حالة التعيين.

ووفقا للقانون رقم 76 لسنة 1973، تقوم الإدارة العامة للخدمة العامة بتوزيع خريجي الجامعات على ميادين عمل مختلفة لخدمة المجتمع.

 المكلفون بأداء الخدمة العامة

يطبق القرار علي الشباب الذين تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية، أو زاد عددهم عن حاجة القوات المسلحة، وبالنسبة للفتيات يجب أن تكون من خريجي الجامعة في 2016 أو خريجي المعاهد العليا (دور ثان).

مجالات قضاء الخدمة العامة بها

حددت وزارة التضامن الاجتماعي المجالات التي سيتم قضاء الخدمة العامة بها، ومنها أطفال بلا مأوى، رعاية المسنين، النيابة العامة، رعاية اﻷيتام، محو اﻷمية، بنك ناصر، التأمينات اﻹجتماعية، التعداد، تكافل وكرامة، اﻷسر المنتجة، التعداد.

الفئات المستثناة من أداء الخدمة العامة

الفئات المستثناة من تكليف الخدمة العامة هم من قاموا بأداء الخدمة العسكرية، والذين تم إعفاؤهم مؤقتا منها، والذين بلغوا الثلاثين عاما وقت الحصول على المؤهل العالي، ومن حصلوا على المؤهل العالي خلال الخدمة في إحدى الجهات الحكومية أو في القطاع العام.

المقابل المادي لأداء الخدمة العامة

أوضحت المادة (9) من قانون الخدمة العامة رقم 76 لسنة 1973 وتعديلاته، يجوز منح المكلف حوافز مادية أو معنوية عن أدائه أعمالا ممتازة أثناء فترة التكليف ويصدر قرار من اللجنة المحلية للخدمة العامة بالمحافظة بشروط وأوضاع وإجراءات منح هذه الحوافز وتحديد الأعمال الممتازة.

Save

الكاتب أميره عمر

أميره عمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً

الرجاء ادخال الرمز التالي *