جديد سعر الدولار اليوم الأحد 4-9-2016 في البنوك المصرية والسوق السوداء وتحقيق قفزة جيدة

سعر الدولار اليوم ، سجل سعر صرف العملة الأمريكية مقابل الجنيه المصري في تعاملات السوق السوداء ، اليوم الأحد، ارتفاعاً بقيمة 5 قروش مقارنة بأسعار صرف يوم أمس، السبت، مسجلا 12.60 جنيه للشراء و12.80 جنيه للبيع، وفق مصادر مصرفية في سوق الصرف المصرية .

جديد سعر الدولار اليوم الأحد 4-9-2016 في البنوك المصرية والسوق السوداء

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية

وافاد متعاملون في السوق السوداء أنها شهدت ، اليوم الأحد، ارتفاعات في سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية “الجنيه المصري”، تباينت من منطقة لأخرى، فيما استقر سعر الصرف الرسمي للدولار في التعاملات الرسمية بالبنوك، على نفس السعر، ليسجل الدولار 8.85 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري .

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

وذكر أحد المتعاملين في السوق السوداء للعملة، في تصريح خاص لـ”مباشر نيوز ” إن الدولار يتجه خلال هذا الأسبوع نحو الصعود، وسط استمرار قلة المعروض من العملة الأمريكية، وتزايد الطلب عليه من المستوردين .

وأشار المصدر إلى أن عمليات بيع وشراء الدولار تتم بعيدا عن أنظار الرقابة ، التي يفرضها البنك المركزي ومباحث الأموال العامة، حيث يلجأ تجار العملة لتنفيذ التعاملات بالمقاهي والأكشاك والفنادق الفخمة .

وكانت تقارير إعلامية قد افادت أن خبراء الأسواق المالية والإقتصاد ، يرون في القرارات التي تتخذها السلطات ، بوقف شركات الصرافة المخالفة لقوانين الصرف، على أنها تمهيد  لاتخاذ قرار بخفض قيمة الجنيه المصري، موضحين أن السعر الرسمي لصرف الدولار بالبنوك قد يصل إلى نحو 12.50 جنيه للبيع .

وفي سياق متصل ، أكدت مصادر مصرفية أن معظم شركات الصرافة امتنعت عن بيع وشراء الدولار، نتيجة عدم استقرار سوق الصرف وتذبذب أسعار الصرف التي شهدتها السوق الموازية، في محاولة منها لانتظار حدوث ارتفاعات أخرى لتحقيق المزيد من الأرباح .

من جانبهم ، قال مستوردون أن بعض شركات الصرافة أوقفت عمليات تداول الدولار، لحين استقرار أسعار الصرف، مشيرين إلى أن هناك تجار في السوق السوداء يتداولون الدولار  بأسعار وصلت إلى 12.55 جنيها للشراء و12.75جنيها للبيع، وسط توقعات بعودة موجة  ارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة .

اما المحللون الماليون فإنهم يتوقعون استقرار أسعار صرف الدولار أمام الجنيه، خلال الفترة المقبلة ما بين 12.50 إلى 12.70 جنيه للبيع كأعلى سعر، حسب نسبة الطلب والمعروض من الدولار في السوق .

ومن جانبه استبعد الخبير الاقتصادي الدكتور شريف دلاور، في تصريحات لوسائل الإعلام، انخفاض أسعار صرف الدولار في السوق الموازي خلال هذه الفترة، نافيا ما تردده بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، من أنباء حول تراجع سعر صرف الورقة الخضراء مقابل الجنيه نتيجة دخول الوديعة الإمارتية بقيمة مليار دولار، موضحا أنها أموال مخزونة لا تضخ في السوق ولا تصرف .

وأضاف الخبير الإقتصادي أن أسعار صرف الدولار في “السوق السوداء” تتأثر في حال دخول قرض أو هبة بالعملة الأمريكية، مشيرا إلى أن تثبيت سعر الصرف الرسمي للورقة الخضراء، هو الحل الوحيد للقضاء على السوق غير الرسمية، مشيرا إلى أن إغلاق شركات الصرافة والحلول الأمنية، لا تعتبر حلا لأزمة الدولار في مصر .

وأشارت المصادر إلى أن المضاربات على الدولار اشتعلت بالسوق السوداء خلال الفترة الماضية ، بعد تزايد الطلب على الورقة الخضراء، ليعاود الدولار الهبوط مجددا إلى المستوى الحالي في السوق الموازي .

يذكر أن السوق السوداء للعملة، كانت قد شهدت خلال الفترة الماضية اشتعال المضاربات على العملة الأمريكية، ليرفع المضاربون على الدولار سعر الصرف مقابل العملة المحلية “الجنيه” إلىأكثر من 13.50 جنيه للبيع .

الكاتب محمد المسعودي

محمد المسعودي

كاتب صحفي , متابع و مهتم بالشأن العربي , مؤسس صحيفة "مباشر نيوز" الإخبارية الإلكترونية

مواضيع متعلقة

اترك رداً

الرجاء ادخال الرمز التالي *