قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإعلان ، في بيان صادر من الوزارة ، عن موافقة المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي ، والذي عقد يوم الاثنين 29 أغسطس2016 ، برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الدكتور الهلالي الشربيني  ، على إلغاء إمتحانات الميدتيرم ( منتصف الفصل الدراسي ) ، واستبدالها بـ 6 إختبارات شهرية ، بواقع ثلاثة إختبارات شهرية في كل فصل دراسي.

أسباب إلغاء إمتحانات الميدتيرم ( منتصف الفصل الدراسي ) وإستبدالها بالإختبارات الشهرية

من جانبه ، قال رضا حجازي ، رئيس قطاع التعليم بالوزارة ، العام أنه تم تعديل الدرجات التي يحصل عليها الطلاب ، بحيث تخصص 40% من تلك الدرجات لأعمال السنة والمواظبة والسلوك ، و60% للأمتحانات التحريرية.

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة ، أن الهدف من هذا التعديل هو جعل المدرسة جاذبة للطلاب ، وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي ، ولهذا تم تعديل القرار رقم 313 لسنة 2011 ، والمعروف باسم قرار التقويم الشامل ، حيث تم إضافة بعض المواد مثل التربية الرياضية والمجالات العملية (صناعي ، اقتصاد، زراعي) ، في المرحلة الاعدادية وجعلها ضمن الجدول الأساسي , وكذلك جعل مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ، ضمن الأنشطة الأساسية في الصف من الرابع وحتى السادس الابتدائي.

أسباب إلغاء إمتحان الميدتيرم واستبداله بالاختبارات الشهرية

وأشار رضا حجازي أن هذا القرار يصب في مصلحة الطلاب بالدرجة الأولي ، وأنه ليس قرار عشوائي ، وأن تلك الاختبارات تتيح للطلاب تحسين مستواهم العلمي.

واضاف حجازي بأن إمتحان الميدتيرم كان عليه 60% من الدرجات في مجموع المادة ، ولو الطالب ان دخل هذا الامتحان وهو مش مذاكر كويس هيخسرهم كلهم ، ولذلك تم تقسيم الدرجات على ثلاث اختبارات شهرية في كل فصل دراسي ، كل علي حده.

تعديلات قرار التقويم الشامل رقم 313 لسنة 2011 بمرحلة التعليم الأساسي

تم تعديل قرار التقويم الشامل رقم 313 لسنة 2011 ، والمطبق على المرحلتين الاعدادية والابتدائية ، بإضافة وحذف بعض المواد المذكورة بالقرار ، وبما يتلائم مع حسن إنضباط وسير العملية التعليمية ، والمواد التي سيتم إضافتها كالتالي :-

للمرحلة الاعدادية : إضافة التربية الرياضية والمجالات العملية (صناعي، زراعي، أقتصاد) ضمن الجدول المدرسي بحيث تكون أنشطة أساسية على جميع الطلاب.

للمرحلة الابتدائية:- إضافة الكمبيوتر ، تكنولوجيا المعلومات ضمن أنشطة الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.

كما جعل القرار تلك الأنشطة نجاح ورسوب وليس لها دور ثان ولا تعقد أي إمتحانات تحريرية بها ولا تضاف للمجموع الكلي للدرجات.

كما وافق المجلس أيضاً على إلغاء إمتحان الميدتيرم وإستبدالها بإختبارات شهرية تحريرية تعقد ثلاث مرات في كل فصل دراسي.

وأخير وافق المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي على جعل درجات إختبار نصف العام الدراسي لسنوات النقل بالمرحلة الاعدادية من 60 درجة بدلاً من 50 درجة.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *