Refuse رفض القبول بالجامعات .. حقيقة واسباب رفض طلبات القبول بالجامعات السعودية

رفض القبول بالجامعات  – حيث غمرت موقع التواصل الشهير “تويتر” مئات التغريدات التي تحمل نقدًا كبيرًا لوزارة التعليم ، ويرجع السبب في ذلك الي عدم قبول نسبة كبيرة من الطلاب والطالبات الحاصلين على معدلات مرتفعة ، الذين دشنوا بدورهم هاشتاج #قبول_الجامعة، الذي وصل للترند الأعلى نشاطًا.

 

Refuse رفض القبول بالجامعات

رفض طلبات القبول بالجامعات ـ من جانبها ،  أعلنت فيه وزارة التعليم أمس الجمعة أن فترة القبول في الجامعات الحكومية لم تنتهِ بعد، وستقوم الوزارة بإعلان أعداد المتقدمين والمقبولين بالتفصيل الأسبوع المقبل.

ونرصد لكم بعض آراء المتقدمين أصحاب المعدلات العالية، الذين لم يتم قبولهم منذ ظهور النتائج الأولية للقبول بالجامعات.

حيث قال محمد الحربي إن معدله في الثانوية العامة ١٠٠٪‏ بالقسم العلمي، وتقدَّم إلى الجامعة منذ بدء فتح أبواب القبول، والنتائج أظهرت عدم قبوله دون أي سبب مقنع، متسائلاً “أين أذهب لإكمال دراستي وتحقيق طموحي، الذي بذلت كل جهدي لتحقيقه؟”.

ايضا قال فهد العلياني إنه صُدم بسبب عدم قبوله بالجامعة، ولاسيما أنه يحمل معدلاً مرتفعًا بالمرحلة الثانوية. مبينًا أنه ذهب إلى عمادة القبول والتسجيل بالجامعة للاستفسار عن سبب عدم قبوله، ولم يجد إجابة شافية.

اما منى الزهراني أنها تجاوزت اختبار القدرات والتحصيل الذي اشرطته وزارة التعليم بنسبة عالية جدًّا، وأيضًا لم تجد فرصة قبول.

كما عبر ولي أمر أحد الطلاب عن حيرته متسائلا : ماذا تفعل الأسر التي بذلت الغالي والنفيس في التعليم بعد أن صدمت بعدم قبول أبنائها؟ مبينًا أنه أمضى عمره في التربية والتعليم، ولم يتوقع أن ينتهي المطاف بعدم القبول من قِبل الجامعات التي سُخّرت من قِبل الدولة لتدريس أبنائها، بما يعود بالنفع على هذا الوطن الغالي.

رفض القبول بالجامعات  – المتحدث باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي ، فقد اوضح أن فترة القبول في الجامعات الحكومية لم تنتهِ بعد، وستقوم الوزارة بإعلان أعداد المتقدمين والمقبولين بالتفصيل الأسبوع المقبل – بإذن الله -.

وردًّا على استفسارات وُجِّهت له حول القبول في الجامعات قال العصيمي: “لم يطرأ تغيير كبير في إجمالي عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم هذا العام في الجامعات الحكومية عن العام الماضي”.

واشار العصيمي إلى أن قبول الطلاب غير السعوديين في الجامعات الحكومية يحكمه قرار مجلس الوزراء الموقر، الذي حدد نسبة قبول غير السعوديين بـ٥٪ من إجمالي المقبولين. مبينًا أن الطاقة الاستيعابية في كل جامعة يحددها مجلس الجامعة، بناء على توصيات مجالس الأقسام، بحسب توافر أعضاء هيئة التدريس، وبما يضمن الجودة الأكاديمية.

الكاتب أميره عمر

أميره عمر

مواضيع متعلقة

اترك رداً

الرجاء ادخال الرمز التالي *