حملات “الحج المخفض” 1437 – 1438 – وضعت وزارة الحج  السعودية عددا من الشروط للقبول في برنامج الحج المخفض (منخفض التكلفة) ، والذي يستوعب 41 ألف حاج من الداخل، حيث يتم التسجيل حملات الحج بطريقتين، الأولي بالتسجيل في الحملات مباشرة والثاني عبر موقع الوزارة الالكتروني.

موقع التسجيل وزارة الحج السعودية من هنـــــا

أسعار حملات الحج المخفض 1437 - 1438

الحج المخفض 1437 – 1438 وزارة الحج السعودية , أكد فايز البركاتي , المدير العام لإدارة حجاج الداخل بوزارة الحج , أن الوزارة استكملت جميع الإستعدادات لاستقبال الراغبين في التسجيل في حملات الحج منخفض التكلفة ، كما تم تجربة البرنامج، وسيتم متابعة التسجيل مباشرة للتأكد من سهولة التسجيل وعدم وجود اية مشاكل.

“الحج المخفض” 1437 – 1438 وزارة الحج السعودية

وزارة الحج و العمرة تطلع بمهام تنظيم خدمات حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين ، حيث تنفذ الوزارة سياسة الدولة التي لها صلة بحج الداخل من خلال نظام خدمة حجاج الداخل الصادر عام 1426هجرية ، ولائحته التنفيذية الصادرة عام 1428 هجرية ، كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والقطاعات الأهلية التي تُعنى بحج الداخل، وتتخذ الترتيبات اللازمة فيما يتعلق بتنظيم وترتيب أداء حج الداخل وتوفير كل وسائل الراحة والخدمة لضيوف بيت الله الحرام، وخدمتهم بأفضل طريقة ممكنة وبما يحقق تطلعات الحكومة الرشيدة في هذا المجال على النحو الأمثل.

  • مهام الإدارة العامة لحجاج الداخل:

استكمال إجراءات منح التراخيص لشركات ومؤسسات حج الداخل .

تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة لحجاج الداخل .

منح الرخصة الموسمية لشركة حجاج الداخل .

استكمال إجراءات طلبات ‘استئجار الحافلات من الخارج .

استقبال طلبات تصاريح الحج من الشركات والمؤسسات .

الإشراف والمراقبة والمتابعة على أداء الشركات والمؤسسات المرخصة .

إنفاذ قرارات العقوبات الناتجة عن اللجنة الثلاثية المكلفة بالتحقيق وتقرير العقوبات .

توضيح مهام الإدارة العامة لحجاج الداخل

  • إجراءات منح التراخيص شركات ومؤسسات حج الداخل:
    حتى تتمكن الشركة أو المؤسسة من تقديم خدمات لحجاج الداخل لا بد من الحصول على ترخيص مزاولة نشاط خدمات حجاج الداخل من وزارة الحج و العمرة. الشكل التالي يبين الوثائق الرسمية والمتطلبات التي يجب تقديمها لكي تتمكن الشركة او المؤسسة من الحصول على ترخيص لتقديم خدمات حجاج الداخل.
  • تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة لحجاج الداخل:

لكي تتمكن الشركة او المؤسسة من استقبال طلبات الحصول على تصاريح حج للحجاج الداخل فان على الشركة او المؤسسة البدء بعملية تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة وكالتالي :

تقوم الشركة او المؤسسة بتقديم ضمان بنكي بمبلغ 400 ريال لكل حاج، وبنسبة 30% من عدد الحجاج المصرّح لها

تقوم الإدارة العامة لحجاج الداخل بإعداد تقييم للشركات حسب أدائها في مواسم الحج السابقة وفتح باب التقدم بطلبات التخصيص حسب المراحل التالية :

  • المرحلة الأولى للشركات التي حصلت على تقييم 85 درجة أو أكثر.
  • المرحلة الثانية للشركات التي حصلت على تقييم من 70 – 85 درجة بالإضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى.
  • المرحلة الثالثة للشركات التي حصلت على تقييم أقل من 70 درجة بالإضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى والثانية.

تقوم الشركة او المؤسسة بتعبئة نموذج التخصيص عن طريق نظام المخاع، والتقدم بخمس خيارات لمواقع لها في “منى”. وإذا كان تقييم الشركة او المؤسسة أكثر من 85 درجة وعدد حجاجها أكثر من 2500 طلبا مخيمين في “منى”: بحيث يكون المخيم الأول في أي فئة من فئات مخيمات حجاج الداخل، أما المخيم الثاني فيجب أن يكون في الفئة “د” أو “ه”.

للتسجيل في حملات الحج المخفض اضغط هنــــــا

تقوم الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل بتنفيذ عملية التخصيص بالاعتماد على رغبات الشركات ونتائج تقييمها في نظام الوزارة.

تقوم الشركة او المؤسسة بتسديد باقي الضمان البنكي للعدد الذي تم تخصيصه لها في المخيم بمبلغ 400 ريال لكل حاج،

  • إعطاء موافقة مبدئية للشركة او للمؤسسة.

منح الرخصة الموسمية لشركة حجاج الداخل:
تقوم إدارة التراخيص التابعة لإدارة حجاج الداخل بإصدار الرخص الموسمية للشركات والمؤسسات للعمل في موسم الحج كما يلي:

تقوم إدارة مراقبة الخدمات التابعة للإدارة العامة لحجاج الداخل باستلام الضمان البنكي وإعطاء مندوب الشركة او المؤسسة سند الاستلام.

تقوم الشركة او المؤسسة بتسديد الدفعة الأولى من القيمة الإيجارية للمخيم في إدارة حسابات الطوائف في الوزارة.

تقوم إدارة التراخيص بعد دفع كامل الضمان والدفعة الأولى من القيمة الإيجارية بإصدار رخصة موسمية للشركة او للمؤسسة لتتمكن من العمل في موسم الحج.

  • المصادقة على استئجار الحافلات من الخارج:
    تهدف إدارة النقل إلى التأكد من حصول شركات ومؤسسات حجاج الداخل على حافلات نظامية من خارج المملكة وفقا للنسبة المرخصة لها وكما يلي.

تقوم الشركة او المؤسسة بتعبئة طلب استئجار حافلات من خارج المملكة عن طريق نظام المخاع حيث تقوم بإدخال بيانات الصحف التي تم الإعلان فيها عن طلب حافلات سعودية، وإدخال بيانات ثلاث حافلات سعودية على الأقل، والبلد الذي سيتم الاستئجار منه وعدد الحافلات الذي ترغب في استئجاره.

بعد مراجعة البيانات المدخلة تقوم إدارة النقل بإصدار خطابات تأييد لإدارة الجمارك في المنفذ التي تم تحديده ومكتب العمل لإصدار التأشيرات للسائقين القادمين من خارج المملكة.

  • إستقبال طلبات تصاريح الحج:
    حتى تتمكن شركة حج الداخل من استقبال طلبات تصاريح الحج يجب أن تكون قد قدمت ضمان بنكي بقيمة400 ريل لكل حاج تم تخصيص موقع له في منى والحصول على الرخصة الموسمية ودفع كامل القيمة الإيجارية للمواقع المخصصة. ويمكن تلخيص عملية استقبال طلبات التصاريح كما يلي:

تقوم شركة حج الداخل بإدخال بيانات الحاج وتفاصيل العقد عن طريق سجل.

  • إرسال البيانات إلى وزارة الداخلية للتدقيق وإصدار التصاريح.
  • استلام التصاريح من قبل شركة حج الداخل.
  • الإشراف والمراقبة والمتابعة:
    تتولى إدارة المراقبة والمتابعة في إدارة حجاج الداخل عمليات المراقبة والمتابعة لجاهزية شركات حج الداخل وضبط أية مخالفات وملاحظات وكالتالي:

عمل جولات ميدانية على الشركات والمؤسسات قبل الموسم لتقييم جاهزيتها للقيام بخدمة الحجاج والتأكد من أن عمليات التعاقد مع الحجاج تتم وفقا للوائح والقوانين.

عمل جولات ميدانية أثناء الموسم لتقييم أداء الشركات والمؤسسات والتأكد من قيامها بتقديم خدمة مرضية لحجاج المملكة، وتوثيق أي مخالفات تم إثباتها،

  • تقوم الإدارة باستقبال شكاوي الحجاج وتوثيقها.
  • التحقيق والعقوبات:
    من المهام الأساسية لوزارة الحج و العمرة القيام بإجراءات التحقيق من قبل الإدارة العامة للشئون القانونية في المخالفات المرتكبة من قبل شركات حج الداخل واتخاذ العقوبات النظامية بحقهم من قبل اللجنة الثلاثية :

التحقيق: تقوم الإدارة العامة للشؤون القانونية بإعداد المذكرات القانونية حيال القضايا التي يتم التحقيق فيها تمهيدا لعرضها على صاحب الصلاحية في المخالفات المنسوبة لشركات حج الداخل ورفعها إلى اللجنة الثلاثية.

العقوبات: تقوم اللجنة الثلاثية بالنظر في الشكاوى المقدمة من حجاج الداخل وبالمخالفات المرتكبة من قبل شركات حج الداخل والمرفوعة من قبل إدارة الشؤون القانونية. وتكون قرارات اللجنة إما حفظ القضية أو التنبيه أو إصدار عقوبة.

حملات “الحج المخفض” 1437 – 1438 وزارة الحج السعودية

طريقة و خطوات التسجيل :

– الموافقة على الشروط والأحكام.
– إدخال أرقام هوية وجنس الراغبين في الحج.
– اختيار المدينة.
– استعراض شركات الحج المتوفرة فيها أماكن للحج.
– اختيار الشركة التي تناسبك بالضغط على الحجز.
– الانتقال على الموقع الالكتروني المتاح «مقدمي خدمات أنظمة العمرة» وإتمام بيانات الحجز.
– دفع المبلغ المطلوب على حساب شركة الحج خلال 48 ساعة عمل.
– إدخال معلومات الدافع في نظام شركة الحج.
– تقوم شركة الحج بتأكيد استلام قيمة البرنامج.
– زيارة شركة الحج لتوقيع العقد واستلام تصريح.

موقع وزارة الحج السعودية رابط التسجيل اضغط هنــــــــا

شروط التسجيل في حملات الحج المخفض 1437

1 – ألا يكون قد سبق لطالب الحجز الحج خلال خمس سنوات ماضية.
2 – ألا يقل سن مقدم الطلب عن (15) عاما.
3 – بالنسبة للمرأة يجب أن يسجل معها في الطلب محرم لها.
4 – ألا يزيد عدد المطلوب الحجز لهم خلال الزيارة الواحدة للبوابة عن 10 أفراد كحد أقصى.

أسعار حملات حج الداخل 1437

وزارة الحج والعمرة أمس، فإن الخدمات مقسمة على شرائح منها شريحة الخدمة الأولى في الأبراج، وهي الأبراج المقامة على سفوح جبال مشعر منى وداخل حدودها الشرعية، وحدد لها سعر 11905 ريالات، شاملة تكلفة النقل براً أو جواً من وإلى مكة المكرمة، ويشمل المبلغ تكلفة السكن والإعاشة في منى ومزدلفة وعرفات.

وأكد بيان وزارة الحج أن الشريحتين الثانية والثالثة تعدان شريحة البرنامج العام وتنقسم كل منهما لستة أقسام تبدأ من 7561 ريالاً وحتى 8161 ريالاً وتشمل تكلفة الإعاشة والسكن في المشاعر المقدسة منى ومزدلفة وعرفات، علاوة على سعر النقل الجوي أو البري من وإلى مكة المكرمة، ويتم خصم 150 ريالاً في حال توفير المنشأة خدمة تكييف صحراوي مساند وخصم 250 ريالاً لاستخدام تكييف المشروع فقط.

وبين أن الشريحتين الرابعة والخامسة من البرنامج العام، تقسم كل منهما لستة أقسام تبدأ الأسعار من 7310 ريالات إلى 7910 ريالات، تشمل تكلفة السكن والإعاشة في المشاعر المقدسة علاوة على تكلفة النقل من وإلى مكة المكرمة مضافاً إليها تكلفة خدمة السكن في مكة المكرمة.

وأوضح البيان أن الأسعار تبدأ في الشريحتين السادسة والسابعة، شريحة السكنى في المخيمات، من 5908 ريالات إلى 6508 ريالات، مضافاً إليها خدمة السكن في مكة المكرمة، وكذلك التنقل، والسكنى والإعاشة في المشاعر المقدسة.

وأشار إلى برنامج الحج منخفض التكلفة، الذي ينقسم إلى قسمين رئيسيين الأول يشمل تكلفة استخدام قطار المشاعر وتندرج تحته ست فئات تبدأ الأسعار فيها من 3547 ريالاً إلى 4147 ريالاً، والقسم الآخر الذي لا تدخل فيه تكلفة استخدام القطار يبدأ من 3297 ريالاً وحتى 3897 ريالاً، في حال استخدام المنشأة لتكييف المشروع في مخيمات مشعر منى، ويتم إضافة 100 ريال في حال توفير المنشأة خدمة تكييف صحراوي مساند، وتتم إضافة 250 ريالاً في حال توفير تكييف فريون، كما تشمل الأسعار تكلفة الإعاشة والسكن في المشاعر المقدسة والتنقل من مدينة الحجاج التي تعاقد فيها إلى مكة المكرمة والمشاعر والعودة بحافلة سياحية لا يقل موديلها عن 2007.

وأفادت وزارة الحج في بيانها بأن البرنامج الأخير، هو برنامج الحج الميسر، حدد له سعر 3015 ريالاً فقط يشمل جميع تكلفة السكن والإعاشة في منى ومزدلفة وعرفات إضافة إلى تكلفة التنقل في المشاعر المقدسة بالقطار أيام التشريق، ومن مدينة الحاج التي تعاقد فيها إلى مكة المكرمة والمشاعر والعودة بحافلة سياحية لا يقل موديلها عن 2007.

 

للدخول الي موقع التسجيل في حملات الحج المخفض اضغط هنــــــا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرجاء ادخال الرمز التالي *