تقرير : انقلاب تركيا .. عدد الضحايا .. المعتقلين وتعليقات القوي العظمي

0

تقرير : انقلاب تركيا – اذاع تليفزيون (إن.تي.في) عن وزير العدل التركي ، بكير بوزداج ، تصريح اليوم الأحد بأنه جرى اعتقال 6000 شخص ، حتى الآن علي اثر محاولة الانقلاب الفاشلة، ومن المتوقع اعتقال المزيد.

انقلاب تركيا .. الشعب يفشل المخطط

كما نقل التلفزيون عن بوزداج قوله “ستستمر العملية القضائية بشأن ذلك”.وقال مسؤول تركي كبير لرويترز، اليوم الأحد، إن الحكومة استعادت السيطرة على أنحاء البلاد، رغم أن مجموعات قليلة من مدبري الانقلاب لا تزال صامدة في اسطنبول لكنها لم تعد تشكل خطرا.

انقلاب تركيا .. عدد الضحايا .. المعتقلين

وتابع قوله إنه لم يلق القبض بعد على بعض العسكريين المهمين، لكن يبدو من المرجح الإمساك بهم قريبا.

عدد ضحايا انقلاب تركيا الفاشل

اوضح بيان لوزارة الخارجية التركية ، إن عدد القتلى لمحاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد زاد على 290 مضيفا أن عدد المصابين أكثر من 1400.

واضاف البيان أن بين القتلى أكثر من مئة شاركوا في انقلاب تركيا ، وأنه ما من شك في أن المحاولة الانقلابية دبرها أتباع رجل الدين فتح الله كولن ، الموجود في الولايات المتحدة.

ويعيش كولن في منفى اختياري في الولايات المتحدة ، ونفى ضلوعه في محاولة الإطاحة بالحكومة منددا بها بوصفها إهانة للديمقراطية.

انقلاب تركيا .. عدد الضحايا .. المعتقلين

رد فعل روسيا علي انقلاب تركيا الفاشل

اوضح بيان للكرملين ، اليوم الأحد ، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل هاتفياً ًبالرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وقال بوتين إن روسيا تعتبر الإجراءات غير الدستورية ، والعنف غير مقبولين ، وانه يأمل في استعادة الهدوء والاستقرار في تركيا ،  كما قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، في سقوط ضحايا جراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

انقلاب تركيا .. عدد الضحايا .. المعتقلين

الرئيس أردوغان اكد ، في حديثه مع بوتين ، عزم تركيا اتخاذ كل الخطوات اللازمة لضمان سلامة السياح الروس.

واضاف بيان الكرملين أن الرئيسين، أكدا على عقد اللقاء الثنائي الذي تم الاتفاق علية سابقاً خلال مكالمة هاتفية، في الوقت القريب.

وأشار البيان إلى أن المكالمة الهاتفية جرت امس السبت، بمبادرة من الجانب الروسي، وأن “فلاديمير بوتين أكد، على خلفية محاولة الإطاحة بانقلاب عسكري عبر القوة، عهمه للسلطات التركية المنتخبة ديمقراطياً”.

تعقيب كيري علي انقلاب تركيا الفاشل

انقلاب تركيا .. عدد الضحايا .. المعتقلين

من جانبه ، صرح وزير الخارجية الأمريكي / جون كيري ، أن بلاده لم يكن لديها أي معلومات استخباراتية مسبقة ، عن محاولة الانقلاب في تركيا أو هجوم نيس بفرنسا، مشيراً إلى أن تركيا يجب عليها تقديم دليل قوي يستند للقانون لترحيل غولن ومناصريه.

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: Content is protected !!