تهديد سعودي باللجوء للأمم المتحدة وذلك في حال ان القضاء المصري ينفذ حكم ببطلان التنازل عن الجزيرتين تيران وصنافير ، وجاء ذلك وفقاً لما قام به من تهديد من قبل رئيس مركز الشرق الاوسط السعودي للدراسات الإستراتيجية أنور عشقي بشأن الجزيرتين واللجوء الي الامم المتحدة الامريكية .

تهديد سعودي باللجوء للأمم المتحدة

تهديد السعودية لمصر

  • اللجوء للأمم المتحدة

تهديد سعودي باللجوء للأمم المتحدة جاء في اطار التهديد من قبل انور عشقي بأنه سوف يتم لجوء السعودية الي الولايات المتحدة الامريكية وسيتم تشكيل هيئة تقصي الحقائق والقيام بإصدار قرار يلزم مصر بشأن الجزيرتين وان هذا لا يعتبر تدخل في الشئون المصرية .

وقد جاء هذا تعليقاً علي ما قام به القضاء المصري من صدور حكم ببطلان اتفاقية الترسيم للحدود البحرية المصرية السعودية ، وان المحكمة المصرية التي قامت بإصدار القرار ليست جهة اختصاص ويرجع ذلك لان تلك تكون مسألة دولية وتتعلق بالحدود ويجب علي المحكمة ان تصدر قراراً بعدم الإختصاص .

  • حكم القضاء الإداري

تهديد السعودية لمصر بما قضت به محكمة القضاء الإداري ببطلان التوقيع الذي تم من قبل الحكومة علي إتفاقية ترسيم الحدود البحرية والتي تقع بين مصر والسعودية والتي قامت مصر علي موجبها تسليم الجزيرتين تيران وصنافير للرياض .

وعن تهديد السعودية لمصر فقد أضاف انور عشقي في تصريح صحفي والذي كان يعمل في الحكومة السعودية مستشاراً اكثر من 18 عام بأن المختص هي السطلة التشريعية واذا رفضت تلك الاتفاقية فسوف تضطر السعودية بأن تلجأ الي التدخل الامريكي وسوف تشكل هيئة لتقصي الحقائق وسوف يتم اصدار قرار من المحكمة الدولية ليتم الفصل في القضية .

  • نص الحكم

حيث قالت محكمة القضاء الإداري في نص الحكم وهو ما يلي :

” رفض دفع الحكومة بعدم اختصاص محكمة القضاء الإداري ومحاكم مجلس الدولة ولائياً بنظر الدعوى.  ثانياً: قبول الدعوى شكلاً، وبطلان توقيع ممثل الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية واستمرار السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير “

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *