قامت وكالة الارصاد اليابانية، اليوم الثلاثاء، باعلان أنه كان هناك ” زلزالاً بقوة 6.2 درجة, على مقياس ريختر وهذا ال زلزال ,قد قام بضرب عدة جزر جنوب اليابان، ولكن لم يصدر تحذير من وقوع تسونامي“.

 

eliaban

ولميكن هناك تقارير فورية حول وقوع خسائر بشرية أو أضرار في المنشآت الصناعية والتجارية في اليابان جراء الزلزال، الذي وقع على عمق 220 كيلومتراً.

كما نعرف أيضاً أن اليابان تعرضت كثيراً للزلازل الكبيرة التي دمرت العديد من مناطقها و أضرت الكثير من الخسائر البشرية, ومنها تسونامي الشهير.

يعتبر التسونامي مجموعة من الأمواج القوية تنشأ من تحرك مساحات كبيرة من المياه، مثل المحيط والبحار وينشأ التسونامي أيضا من الزلازل، والتحركات الصفيحية العظيمة, سواء على سطح المياه أو تحتها, وبعض الانفجارات البركانية تحت سطح الماء, والانهيارات الأرضية, والزلازل المائية الكبيرة, وارتطام المذنبات و الانفجارات النووية في البحار, جميعها هي مسببات التسونامي ونتيجة لذلك الكم الهائل من المياه والطاقة الناجمة عن التحرك، تكون آثار التسونامي مدمرة.

وقالت الوكالة اليابانية أيضاً : إن “الزلزال وقع الساعة الثانية وأربع وعشرين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي (0524 بتوقيت غرينتش) قبالة جزيرة ايشيجاكي، على بعد 2000 كيلومتر جنوب غرب طوكيو”.

ويقال إلى أن زلزالين ضربا كوماموتو في جزيرة كيوشو بجنوب اليابان في أبريل(نيسان) الماضي، مما أسفر عن مقتل 49 شخصاً.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *