تعرف علي آثار الإجهاد على الهضم أبرزها الإمساك ، حيث كشف الموقع الهندى “بولد سكاى” أنه عندما يتعرض الشخص للتوتر والإجهاد يرتفع مستوى هرمون التوتر الكورتيزول، ما له من آثار جانبية على الجسم مثل زيادة مستوى السكر فى الدم وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يؤثر أيضًا على عملية الهضم، لأن الإجهاد العصبى يؤثر على النظام العصبى المركزى من جسم الإنسان الذى يتحكم فى عملية الهضم، فإذا كنت معرضًا لإجهاد شديد يتوقف الجهاز العصبى عن تدفق الدم، ما يسبب الانقباض العضلى اللازم لعملية الهضم.

تعرف علي آثار الإجهاد على الهضم أبرزها الإمساك

واوضح التقرير إلى أن التعرض للإجهاد يضعف الجهاز الهضمى وعملية التمثيل الغذائى، ويرجع ذلك إلى أن التعرض للإجهاد يقلل من تدفق الدورة الدموية فى جميع أنحاء الجسم، ما يؤثر على التمثيل الغذائى وعملية الهضم بطريقة صحيحة.

وتابع أن الإجهاد يؤثر على عملية الهضم، ما يجعلها تعمل بشكل غير طبيعى وينتج عنها الإمساك أو الانتفاخ والسمنة وآلام فى المعدة، موضحًا أنه يسبب حموضة أو حرقة فى المعدة وهى واحدة من المشاكل الشائعة بين الناس.

وأضاف أن الإجهاد يعيق مناعة الجسم، لأن 70% من مناعة الجسم يكون مخزونًا فى القناة الهضمية من البكتيريا الجيدة والسيئة، حيث تعمل البكتيريا الجيدة على عمل جهاز المناعة بشكل جيد، لكن فى حال التعرض للإجهاد والتوتر يدمر البكتيريا الجيدة ما يجعل نظام المناعة أضعف.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *