الباز يؤكد تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية .. فيديو ، حيث شغلت أزمة الجزيرتين الرأي العام خلال الفترة الأخيرة ،  بل أصبحت أحد أهم القضايا التي تشغل الشارع العام المصري، وقد أدلي الدكتور فاروق الباز العالم المصري الشهير، برأيه في أحقية جزيرتي تيران وصنافير بين مصر والسعودية، ومن الدولة المالكة للجزيرتين.

وقال الدكتور الباز ، وهو أحد أعضاء المجلس الاستشاري لعلماء مصر، أن جزيرتي تيران وصنافير قريبتان لأراضي المملكة العربية السعودية وتتبعان لها، وأنه لا يرى داعي للجدل المثار حول الجزيرتين، مشيرا للقوانين التي وصفها بالمتميزة في تحديد الحدود البحرية.

الباز يؤكد تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية .. فيديو

وأضاف الدكتور الباز  ، في تصريحات تلفزيونية لقناة سي بي سي ببرنامج هنا العاصمة مع الإعلامية لميس الحديدي، أن مصر فرضت سيطرتها على جزيرتي تيران وصنافير وقت الحرب مع إسرائيل، بهدف فرض أوضاع سياسية معينة، وأن مسألة عودة تيران وصنافير للسيادة السعودية  صحيح قانونياً، وقال:

.”لست أرى داعيا لهذا الجدل.. والجزيرتين قريبتين من ساحل المملكة المملكة العربية السعودية وتابعتين لها، ومصر حصلت عليها لأوضاع سياسية مع إسرائيل، و كان لمصر وجود عسكري، لحمايتهما”. “إن الخطأ في الأزمة، هو التوقيت، ولكن من الناحية القانونية “الكلام صح”.

وكانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت حالة من التخبط بسبب اتهام البعض للحكومة المصرية بالتفريط في جزيرتي تيران وصنافير، وبيعهما للسعودية مقابل بعض المشاريع الاقتصادية، وهو الأمر الذي شهد رد فعل سريع من الحكومة المصرية ونشرت العديد من الوثائق التي أوضحت لمن ملكية جزيرتي تيران وصنافير.

وتشير التقارير أن مصر احتلت تيران وصنافير بالتنسيق مع السعودية لمنع احتلالهما من قبل إسرائيل بعد حرب عام 1948، ونشرت العديد من الخرائط التاريخية من مكتبة الكونجرس الأمريكي والتي يعود تاريخ إحداها لعام 1800، بخلاف الوثائق التي نشرها المؤرخ جمال حمدان والمعلومات التي ذكرها الكاتب محمد حسنين هيكل بكتابة “سنوات الغليان” عن الجزيرتين والدولة صاحبة السيادة والملكية لهما.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *