مباشر نيوز – وظائف : الحكومة تنتهي من أبرز تعديلات “قانون الخدمة المدنية” الجديد وإرساله لمجلس النواب للتصديق عليه ، حيث أعلن المستشار مجدي العجاتي وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب انتهاء الحكومة من أبرز التعديلات في قانون الخدمة المدنية الجديد وذلك وفقاً لما أراده أعضاء البرلمان والتي تمثلت في النقاط الموضحة ادناه.

الحكومة تنتهي من أبرز تعديلات "قانون الخدمة المدنية" الجديد وإرساله لمجلس النواب للتصديق عليه

أبرز تعديلات قانون الخدمة المدنية الجديد

1- مراعاة الفارق بين الكادر العام والخاص حيث أنه منذ 50 عام وقانون العاملين المدنيين بالدولة يفرق بين الكادر العام والكادس الخاص حيث أنه لا يمكن أن يتم تطبيق قانون العاملين المدنيين بالدولة على وظائف القضاء والشرطة والجيش والجامعات وبالتالي فإن تطبيق قانون عام لكل الموظفين في الحكومة هو كلام غير مضبوط.

2- الاستجابة لطلبات مجلس النواب حول محو الجزاءات التي يحصل عليها الموظف حيث ينص القانون الجديد على أحقية العامل في محو الجزاءات التي يحصل عليها بنهاية مدة معينة.

3- أنه لم يتم حتى الآن حسم مقدار العلاوة التي سيزداد بها أجر الموظف كل عام حيث وفقاً للقانون القديم كانت 5% ومع إعتراض مجلس النواب على تلك النسبة فإنه سيتم زيادتها إلا أن المستشار مجدي العجاتي لم يعلن النسبة الجديدة المقررة للعلاوة السنوية من الأجر الوظيفي.

4- وفيما يخص تقييم أداء الموظفين أو العاملين بالدولة فأشار العجاتي أنه لابد من تقييم أداء الموظفين من قبل الرئيس المباشر وإلا لن تتم ترقية الموظف.

5- اما رصيد الإجازات الاعتيادية فأشار العجاتي إلا أنه لم يتم حتى الان الاستقرار على وضع رصيد الاجازات الاعتيادية حيث تم تأجيل كافة المواد التي تخلق أي عبء مالي على الموازنة العامة للدولة.

6- الموافقة على تعديل المادة 26 والخاص بإلزام كافة الجهات الحكومية بالرد على تظلمات الموظفين من تقرير تقييم الآداء ويكون الرد مسبب خلال 15 يوماً مع تعديل كافة المواد الخاصة بتقرر تقييم الأداء بما يؤدي إلى الحيادية وعدم التسلط من قبل الرئيس المباشر لمرؤوسية.

7- الموافقة على تعديل المادة 59 الخاصة والتي ستحد من سلطة الرئيس المباشر بتوقيع الجزاءات.

وتشير الأخبار الصادرة من داخل أروقة مجلس الوزراء أنه سيتم اليوم إرسال مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال ، تمهيداً لمناقشة القانون وإقراره وذلك بعد أن تم مناقشة القانون بتعديلاته في اجتماع مجلس الوزراء اليوم بحضور وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *