مباشر نيوز – الصحة والطب : إنفوجرافيك .. “فيروس زيكا” كل ما يجب أن تعرفه ، فقد تسبب الفيروس زيكا في اثارة حالة من الذعر الكبير في شتي أنحاء العالم، وخاصة بعد أن اعترف العديد من العلماء بانتشاره بشكل واسع ودون وجود علاج أو مصل له. ولأهمية الفيروس والذي يسبب العديد من المشاكل وخاصة للأجنة، نضع بين ايديكم اجابات بعض الأسئلة التي قد ترد فى ذهنكم عن هذا الفيروس الجديد.

إنفوجرافيك , فيروس زيكا , زيكا , انتشار زيكا , علاج زيكا , اعراض زيكا

ما هو فيروس زيكا؟
ينتمي فيروس زيكا إلى فصيلة الفيروسات المصغرة وينتقل من خلال فصيلة معينة من البعوض تعرف علمياً بـ “البعوضة الزاعجة المصرية” وهي نفس البعوضة التى تنقل الحمى الصفراء.

هل ظهر “زيكا” فجأة؟
تشير تقارير منظمة الصحة العالمية، انه تم رصد الفيروس منذ عام 1947 فى إفريقيا حيث درجة الحرارة المرتفعة والمستنقعات. ولكن بدأ العلماء فى رصد الفيروس فى شمال شرق البرازيل وسرعان ما انتشر فى أمريكا اللاتينية وسرعان ما ينذر العلماء بانتشاره على نطاق واسع فى مختلف دول العالم

ما هى أعراض المرض؟ وهل يسبب الوفاة؟
يسبب الفيروس حكة فى الجلد والحمى وآلام فى المفاصل، والتى عادة ما تستمر لمدة أسبوع. لم يصرح العلماء بحالات وفاة نتيجة الإصابة بفيروس زيكا.

هل توجد علاقة بين صغر رأس المولود والفيروس؟ وهل هو سهل الإنتقال من الأم للجنين؟

أكد العلماء وجود علاقة بين صغر رؤوس المواليد والمصحوبة بخلل فى النظام العصبي والفيروس. وعلى الرغم من ذلك تقول منظمة “باهو” أن انتقال المرض من نساء حوامل مصابات بالفيروس إلى الأجنة أو المواليد الجدد عن طريق الرضاعة أمر محدود جدا وغير أكيد.

ما هى الدول المتوقع انتشار الفيروس بها؟
أكدت وزارة الصحة البرازيلية أن الحالات وصلت إلى 3893 حالة ومن بعدها صرحت وزارة الصحة فى كولومبيا بإصابة 13500 شخص. أما عن الدول التى من المتوقع انتشار الفيروس فيها سريعا بعد البرازيل وكولومبيا هى الاكوادور والسلفادور وجواتيمالا وهايتى وهندوراس والمكسيك وبارجواى وفنزويلا ودول أخرى.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *