AMP الصفحات المسرعة للجوال .. جوجل تستعد لإطلاق خدمة المقالات والأخبار الفورية Accelerated Mobile Pages

0

AMP الصفحات المسرعة للجوال .. جوجل تستعد لإطلاق خدمة المقالات والأخبار الفورية Accelerated Mobile Pages ، هو مشروع أطلقته مجموعة من الشركات العاملة في مجال الإنترنت و في مقدمتها جوجل و تويتر بالإضافة إلى أكثر من 30 شركة أخرى و ذلك بهدف تسريع تحميل الصفحات على الهواتف الذكية ، هذه الصفحات تتمتع بسرعة تحميل عالية مما يمكن الزائر من الإطلاع على محتواها بسرعة ، اختصار AMP يعود إلى الأحرف الأولى الثلاثة من الكلمات التالية : Accelerated Mobile Pages وترجمتها الحرفية الصفحات المسرعة للجوال.

الصفحات المسرعة للجوال , Accelerated Mobile Pages , جوجل , المقالات والأخبار الفورية , AMP

وبالفعل تعاقدت شركة جوجل مع مجموعة كبيرة من المؤسسات الإعلامية العالمية مثل The Guardian، وThe Washington Post، بالإضافة إلى BuzzFeed وBBC من أجل توفير المحتوى لقُراء هذه المؤسسات بسرعة كبيرة بالإستعانة بإطار العمل الذي وفّرته جوجل للجميع.

كما أعلنت جوجل أن مُزودات الإعلانات مثل AOL، وDoubleClick، وAdSense بدأت بالفعل بتطوير الإعلانات لتتوافق مع هذه المنصّة وتوفير إعلانات لا تؤثر على عرض الصفحات أبدًا.

ويجب علي الناشرين استخدام إطار العمل المبني بلغة HTML 5، حيث لا يختلف استخدامه أبدًا عن بناء صفحات الويب بالطريقة التقليدية، لكنه يتجاوز بعض القيود التقنية ويقوم بتخزين الصفحات بشكل مؤقت لتسريع تحميلها وإتاحة فرصة الوصول للمحتوى بكل سهولة ودون الحاجة للانتظار أو الانتقال من صفحة للثانية.

في حالة البحث في جوجل عن موضوع معين و ليكن “today’s news ” و كانت هناك نتائج تدعم الصفحات المسرعة للجوال  AMP فستشاهد شريطاً في أعلى نتائج البحث كما في الصورة التالية :

AMP الصفحات المسرعة للجوال .. جوجل تستعد لإطلاق خدمة المقالات والأخبار الفورية Accelerated Mobile Pages

ويُمكن للمستخدمين تجربة الصفحات المُسرّعة AMP من هنـــا ، باستخدام أجهزتهم الذكية لتظهر مقالة تجريبية لاستعراض طريقة عملها.
AMP حتى الآن ميزة تجريبية و قيد الاختبار ، و لكن جوجل تستعد لإطلاقها فعلياً على هواتفنا الذكية ،ولذلك ارسلت جوجل رسائل للمطورين والناشرين لتطوير الصفحات المسرعة للجوال AMP علي مواقعهم.

يذكر ان شبكة فيس بوك الاجتماعية قامت في في شهر مايو 2015 الماضي بإطلاق خدمة مُشابهة حملت اسم المقالات الفورية Instant Articles، والتي تسمح بظهور مقالات للمنظمات الإعلامية داخل تطبيق فيس بوك على هواتف آيفون الذكية مبدئيا، بدلا من إرسال المستخدمين إلى مواقع الويب الخاصة بتلك المنظمات.

شارك بتعليق

الرجاء ادخال الرمز التالي *

error: ممنوع السرقة !!