مباشر نيوز – سياسة ، الداخلية التونسية تعلن فرض حظر التجوال ليلاً في جميع أنحاء البلاد ، حيث أعلنت الوزارة فرض حظر تجوال ليلي في عموم البلاد بدءا من مساء الجمعة، عقب الاحتجاجات التي تحولت إلى مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في مناطق متفرقة من البلاد.

الداخلية التونسية تعلن فرض حظر التجوال ليلاً في جميع أنحاء البلاد

وقالت الوزارة في بيان، إن حظر التجول سيبدأ من الساعة الثامنة مساء حتى الخامسة صباحا في كل أرجاء البلاد.
وأوضحت الداخلية التونسية إن هذا القرار اتخذ “نظرا لما شهدته البلاد من اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة وما بات يشكله تواصل هذه الأعمال من مخاطر على أمن الوطن والمواطن”.

وكانت المواجهات قد امتدت من ولاية القصرين التي شهدت انطلاق الاحتجاجات بعد انتحار شاب عقب رفض إعطائه وظيفة حكومية السبت الماضي، إلى العاصمة وولايات باجة وقبلي وتطاوين وتوزر وقابس وسيدي بوزيد.
وكان رئيس الوزراء التونسي، الحبيب الصيد، قد أنهي جولته الأوروبية للعودة سريعا إلى بلاده. وقالت رئاسة الوزراء التونسية، في بيان صدر مساء الخميس، إن الصيد “قرر اختصار زيارته إلى الخارج والعودة” إلى تونس، حيث سيرأس السبت “اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء” وسيعقد أيضا مؤتمرا صحافيا.
وكان شرطي واحد على الأقل قد قتل ، الأربعاء ، في واحدة من أسوأ الاحتجاجات التي تشهدها تونس منذ انتفاضة عام 2011، التي أطاحت بحكم زين العابدين بن علي، وكانت شرارة البدء لما سمي انتفاضات “الربيع العربي”.
وتظاهر شبان الخميس خارج مقر حكومي بالقصرين، في حين هاجم محتجون في حي الانطلاقة بالعاصمة تونس مقرا صغيرا للشرطة وأحرقوه قبل أن تلاحق الشرطة المتظاهرين الذين كانوا يرددون شعارات “لاخوف لا رعب.. الشارع ملك الشعب”.
كما اقتحم محتجون منطقة الأمن الوطني مدينة الحامة في ولاية قابس قبل تدخل وحدات الجيش الوطني، في حين أحرق آخرون دائرة الأمن الوطني في دوز بولاية قبلى وسط مظاهرات في صفاقس وسوسة والنفيضة والجريصة والدهماني.

وتشهد تونس موجة من التظاهرات منذ أيام ، والتي  تأتي وسط ارتفاع معدل البطالة في تونس إلى 15.3 بالمئة في عام 2015، مقارنة مع 12 بالمئة في 2010 بسبب ضعف النمو وتراجع الاستثمارات إلى جانب ارتفاع أعداد خريجي الجامعات.
وكان مئات العاطلين عن العمل حضروا الخميس للتقدم لوظائف في مقر حكومي بالقصرين، غداة إعلان الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، أن الحكومة ستسعى لتوظيف أكثر من ستة آلاف شاب من الولاية وتبدأ في تنفيذ مشروعات.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    الرجاء ادخال الرمز التالي *